الأربعاء، 14 ديسمبر 2011

قصة نجاح متصفح فيرفوكس



من منا لا يعرف هذا المتصفح المذهل بمعنى الكلمة .. فيرفوكس من المتصفحات المجانية ومفتوحة المصدر والتي يمكن لأي مبرمج أن يطوره ويضيف عليه حسب رغباته .. 
يتميز متصفح الفيرفوكس بالسرعة والثبات والمرونة وسهولة الإستخدام والضبط .


بداية المتصفح :
بلاك روس وديف هايت مبرمجان في شركة موزيلا , وكان حلمهما لإعادة متصفح Netscape  للحياة من جديد , وكانو يعملون على الفيرفوكس كمشروع جانبي ولكن تطورت الأمور بعد ذلك .

بلاك روس المؤسس الرئيسي, نبذة عن حياته
و لد عام 1985 في فلوريدا ميامي, و عمل في نيتسكيب عندما كان عمره 14 عام و في نفس الوقت كان يذهب لمدرسة Gulliver Preparatory .أنهى الدراسة الثانوية عام 2003 و بعدها ألتحق بجامعة Stanford University.
في عام 2000م بدأ في تطوير البرنامج كنظام مفتوح المصدر يمكن لأي شحص تطويره ..  وقتها أصبح فايرفوكس حلا بديلا لنتسكيب لمنافسة المتربع على العرش وحيدا إنترنت إكسبلورر. مع ذلك كان يبدو أن إنترنت إكسبلورر قد تم التخلي عنه. ففي هذه النقطة عام 2001 تخلت مايكروسوفت عن فريق تطوير إنترنت إكسبلورر لذلك بدأنا في تطوير متصفح فايرفوكس أكثر. وبدأنا من 3 أو أربع مطورين من الذين عملوا في مشروع نتسكيب لنأخذ القرار الصحيح لصالح المستخدم.



بناء فريق عمل قوي لتطوير فايرفوكس
اشترك مع روس في التطوير في نيت سكيب كلا من Joe Hewitt and Hyatt Dave ( جوي هيويت أصبح شريكه الآن في مشروعه باراكي Parakey التي اشترته فيس بوك) وكان هو في قسم التطوير مع براين راينر (يعمل في Google الآن) و أسا دوتزيلر لمراقبة الجودة. واتخذ فايرفوكس وقتها وقت الفراغ بعد العمل في أول عام .
بعدها عاد لبلده ميامي واستمرا في العمل والتواصل عن طريق شبكة الإنترنت لفترة .
بعدها أغلقا الوصول للكود البرمجي , لأنهم شعروا أنه من المستحيل أن يصنعوا أي شيء مستهلك من قبل. لذلك قرروا أن يقوموا باستطلاع لألف مستخدم من مستخدمين نتسكيب وألف مستخدم من مناصري ومستخدمي المصادر المفتوحة ليصلوا إلى قرار . وقرروا إغلاق الكود البرمجي . وفعلوا ما توقعوا أن يكون الصواب. بعدها موزيلا اقترحت عليهم مساندة أكبر. وكان هذا نوعا من البداية الجديدة .
في البداية كان الجميع يعمل لصالح المشروع و لكن بعدها انفصل دافيد ليعمل في شركة أبيل في مشروع المتصفح Safari و التحق بهم أخريين مثل Ben Goodger من نيو ز لاندا وكان يعمل حينها أيضا في نيتسكيب و يعمل الآن في غوغل. بيري شانيل من فرنسا و جان فارجا Varga من سلوفاكيا.
كان يعمل هو من منزله في ميامي والكل كان يتواصل ويواصل العمل عن طريق الإنترنت. و يو جد أخريين كانوا يهتمون بالنقاط الفرعية المتشعبة من الكود البرمجي و تغيروا في السنة ل4-5 مرات
.
الكثير كانوا ينتمي لشركة موزيلا في البدايات
.

اختيار الاسم
بعدها قرروا تغيير الاسم الأساسي للبرنامج لفونيكس Phoenix. ولكن كانت شركة أخرى كانت تملك هذا الاسم و رفعت ضدهم قضية. كانوا حينها ثلاث و لم يكن أيا منهم محامي و كانت أزمة كبيرة بالنسبة لهم والذي زاد من التعقيد أن الشركة التي كان أسمها (فونيكس) كانت تقوم هي الأخرى بتطوير برنامج متصفح إنترنت (صدفة لا تخطر على بال أي إنسان) ولكنهم بعدها قاموا بتغيير الاسم إلى FireBird فاير بيرد (الطائر الناري). وكان هذا قريبا نوعا ما من فكرة اسم طائر العنقاء.
ولكن أيضا كانت يوجد قاعدة بيانات مفتوحة المصدر بنفس الاسم فاير بيرد !! لذلك أعادوا التسمية من جديد مع الوضع في الاعتبار أن البرنامج اكتسب شعبية إلى حد ما وقتها! لذلك حاولوا انتقاء اسم يشبه الاسم الماضي حتى لا يخسروا المستخدمين والشعبية. احتفظوا بأول قسم Fire وبعدها بقوا لمدة شهرين يبحثون عن اسم نطاق في بدايته كلمة فاير إلى أن جاء أحدهم باسم FireFox فايرفوكس الذي كان اسما في اللغة الصينية للباندا الحمراء.
في أبريل 2003 قررت شركة موزيلا تغيير المتصفح الذي تستعمله في مجموعتها 

ا كان المتصفح له هذا الاسم).
دخول شركة IBM
في شباط (مصادر أخرى تقول تشرين الثاني) عام 2004 بدأ انطلاق المتصفح رسميا و العالم بأسره بدأ التحدث عنه
كمجلة فوربس و Wall Street . خلال 99 يوم قام 25 مليون شخص بتنزيل المتصفح. ل24 أكتوبر 2005 قام 100 مليون بتحميل المتصفح و بعدها بشهر انطلقت نسخة جديدة Firefox 1.5 و حقق نجاحا آخر . مع حماية اكبر بكثير للمستخدمين.
في نفس العام 2005 قرر روس ترك دراسته في جامعة ستانفورد واستكمال تطوير فايرفوكس مع ديف هايت و أصدقائه الآخرين.
في أكتوبر 2006 أطلقت موزيلا النسخة 2.0 مع مزايا عديدة منها تقنية Tabs, إدارة الExtensions, واجهة المستخدم الرسم, تحديثات في برمجية البحث, دورة استعادة الميزة, التصحيح الإملائي داخل المتصفح, مكافحة التزوير وال, Phishing تحديثات الأمان.
بعدها أعجب المتصفح شركة اي بي ام و بدأت تعمل عليه و هذا لأسباب عديدة و منها بأنه سيمكنها من استخدام تطبيقا
ت خاصة فقط بمتصفح فايرفوكس و بيع تطبيقات للموطوريين.

لماذا كل هذا النجاح
السهولة, السرعة و الاستقرار. الأمان والتقنيات المتعددة و حب التغيير. هذا كان سبب نجاح المتصفح العملاق فايرفوكس.
و لا ننسى التعاون ثم التعاون ثم التعاون و توزيع المهام و تبادل الخبرات للو صول لأفضل نسخة.
(اضافة: في 29 كانون الأول 2007 اعلن عن توقف تطوير متصفح Netscape نهائيا بسبب المنافسة القوية من مايكروسوفت و بقي فايرفوكس بحصة 16% من السوق) .
الموضوع منقول مع بعض التعديل من مدونة تصميم مصري



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق